الخميس، 30 أبريل 2009

التخطيط لمكتبة طفل جديدة

الموقع

المبدأ الأساسي هو سهولة وصول الأطفال للمكتبة.
أهمية دراسة البيئة المحلية.
قرب المكتبة من المناطق السكنية والمدارس وفي الأماكن التي يكثر فيها تردد الناس.
أماكن سهلة المواصلات (الوصول إليها).
البعد عن الطرق الرئيسة وحركة المرور الكثيفة والازدحام.
مناطق مأهولة بالسكان ومضاءة جيدا.
أماكن بارزة ظاهرة يسهل التعرف عليها.
تتيح إمكانية الاتساع في المستقبل.
البعد عن مصادر الضوضاء المختلفة.
أفضلية ربط مكتبة الكبار بمكتبة الأطفال (سهولة الاصطحاب،تقليل التكلفة،الفصل لتقليل الضوضاء، مدخلا خاص،...)
استغلال المكتبات المدرسية.


المبنى


المبدأ الأساسي تنشيط استعمال المكتبة.
التعاون بين المهندس والمكتبي
سهولة الإشراف الكامل من أجل السلامة والأمان.
مكان خاص ومساحة محددة بوضوح للأطفال
الدور الأرضي.
سهولة الوصول إليه.



عوامل الجمال والجاذبية
المواصفات الصحية (تدفئة، تهوية، إضاءة،عزل صوت، سلامة).
حديقة مناسبة

مناسبة مساحته لجميع الخدمات المقدمة ولأقصى عدد رواد متوقعين:
—تشير المعلومات الإرشادية للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات IFLA إلى: ضرورة توافر 15 متر مربع لكل 1000 مجلد على الأرفف ومن 75-100 متر مربع لكل عشرة آلاف فرد
ومن 100 – 150 أو200حتى عشرين ألف فرد
ومتر مربع ونصف لكل طفل للإطلاع الداخلي بالإضافة إلى 3 متر مربع لكل طفل لممارسة الأنشطة الإبداعية المتنوعة.
وللمدرسة الابتدائية من 48 إلى 96 متر مربع
مساحات (للمقتنيات/للقراء/للعاملين)
—مساحة خاصة بالأطفال تحت الخامسة.
—مساحة خاصة بالأطفال من 5-7 سنوات.
—مساحة خاصة بالأطفال من 8-12 سنة.
—مساحة خاصة بكبار الأطفال من 12-15 سنة.
—مكان خاص لإتمام عمليات الاستعارة الخارجية.
—قاعة خاصة للأنشطة الجماعية المختلفة.
—غرفة تخزين وعرض الأفلام والمواد السمعية البصرية.
—مساحة خاصة للآباء ومراجع الكبار.
—مساحات خاصة بإدارة المكتبة
—غرفة الإعداد الفني.
—غرفة الاجتماعات.
—قاعة التطبيقات التكنولوجية
—دورات مياه مناسبة وبعيدة عن مقتنيات المكتبة
—مخارج طوارئ.
—عوامل الأمن والسلامة (إنذار/دوائر تليفزيونية/مولدات أو كشافات شاحنة/...)
—مراعاة التوسع المكتبي.



الأثاث والتجهيزات



السلامة والأمن، والمتانة والقدرة على التحمل.
سهولة التنظيف والصيانة.
سهولة التعامل معها والوصول إليها من قبل الأطفال.
المرونة وإمكانية التغيير والتعديل وإعادة التنظيم.
التوافقية.
المظهر الجمالي.
استغلال، وتوفير الحيز المكاني المتاح.
أرضيات تقلل من الضوضاء الناتجة عن حركة الأطفال.






تنسيق الأثاث المكتبي:
—على أساس الضوء والاقتصاد في المساحة وراحة المستخدمين وسهولة الإشراف.
—ترك مسافات كافية بين القطع لسهولة الحركة.
—المظهر العام الجذاب والمنظم له دور في تربية الحس النظامي والجمالي عند الأطفال.
—الزخارف والديكور وتميزها بالبساطة والوحدة والوظيفية والبعد عن الطابع الطفولي.
—الإضاءة تدرس جيدا (من 5 إلى 20 شمعة لكل قدم مربع)
الوحدات المتطلبة:
—وحدات الأرفف: (شكلان:ثابت، ومتحرك) والمواد المصنعة لها (معدن/ بلاستيك/ خشب..) لا يزيد طولها عن متر ونصف.
—المناضد: (حجمان للصغار وللأكبر/ تنوع الأشكال)
—المقاعد: من أهم الوحدات/ تنوع الحجم/ فردية وجماعية).
—أدراج الفهارس (مناسبة وأمان عدم نزع البطاقات).
—حوامل لعرض المجلات والدوريات والصحف.
—مساند الكتب.
—صناديق الكتب المعادة.
—قاعدة سلم متحرك.
—لوحات إعلانات واللوحات الإرشادية.
—عربات نقل الكتب.
—وحدات عرض وتخزين مصادر المعلومات الأخرى (الأسطوانات/الأشرطة/ المصغرات الفيلمية/...)
—من التجهيزات (الكمبيوترات/مشغلات أوعية المعلومات المختلفة/ الفانوس السحري/مستلزمات التجليد والتغليف/سكاكين قطع الورق/مستلزمات حفظ الورق/آلة تصوير/آلات طباعة/دباسات كهربية/كرات أرضية/ نماذج الأعمال الإدارية....



أمينة المكتبة



يقول ماك كولفن:
”يتوقف نجاح أو فشل مكتبة الأطفال أولا وأخيرا على الموظفين الذين يديرونها. وإن مكتبي الأطفال لأهم من زميله في مكتبة الكبار، حيث أنه في الأخيرة يستطيع معظم القراء أن يخدموا أنفسهم وأن يحسنوا التصرف في أغلب الأوقات، وعلاوة على ذلك فإني لا أستطيع تصور أن مكتبة للأطفال لم تزود بالموظفين الأكفاء قد أمكنها في يوم ما اجتذاب النوع الواعي من الأطفال“



أمينة المكتبة(تأهيلا) مؤهلات شخصية وفنية



الإعداد المهني لأخصائي مكتبة الطفل:
—كل ما يقدم لتخصص المكتبات والمعلومات(إدارة المكتبات/ تاريخ الكتب والمكتبات/ تصنيف المعلومات واسترجاعها/..).
—كل ما يتعلق بسيكولوجية الطفل/التربية والتعليم/كتب الأطفال/تاريخ أدب الأطفال/ العمل المكتبى الحالي للأطفال/ تقييم واختيار جميع أوعية المعلومات الموجهة للأطفال/ القدرة على رواية القصص وغيرها من الأنشطة النوعية المقدمة للأطفال (نظري وتطبيقي)/ القراءة والإرشاد القرائي/التدريب الميداني.
—مقررات إلزامية (أساسيات التخصص) ومقررات اختيارية.
—مراجعة أسماء المواد الاختيارية المختلفة من الكتاب ص42-43
كلية الآداب قسم المكتبات والوثائق/ كلية التربية قسم المكتبات والوسائل التعليمية.



التدريب والتعليم المستمر لتحسين الأداء:
—البرامج المتخصصة (لإعداد المكتبي التخصص في مكتبات الأطفال وهي لا تقدم الموضوعات شاملة ولكن مجزأة)
—الدورات والبرامج التنشيطية لتجديد المعلومات والإطلاع على المستحدثات
—المشاركة في المؤتمرات والندوات والبعثات الخارجية والتشجيع على إعداد البحوث في المجال.

الخصائص الواجب توافرها في أخصائي مكتبات الأطفال:
—قدوة طيبة، يؤمن بقيمة الكتب والمكتبات وأثرها الفعال.
—الميل للفرح والتفاؤل، واللباقة والذكاء مع قدرة الحزم والإدارة.
—محبة الأطفال وإجادة التعامل معهم ومعرفة خصائص نموهم.
—الرغبة الصادقة في خدمتهم.
—القدرة على التعامل مع الفئات الخاصة من الأطفال.
—المعرفة الجيدة بأساسيات العمل المكتبي.
—المعرفة الواسعة بكتب الأطفال.
—قدر عالي من المعلومات العامة.
— قدرة على التواصل الجيد مع الأطفال والكبار المعنيين.
—الألفة بثقافة الأطفال المعاصرة والاتجاهات التربوية الحديثة.
—مهارات تكنولوجية ومهارات التعلم المستمر وتنمية الذات.
— تعليقات على العمر والنوع وطريقة التعامل...



أمينة المكتبة(أدوارا)
تنظيم وإدارة برنامج العمل والخدمات المكتبية.
إقامة علاقات مع الأقسام أو المؤسسات الأخرى التي تخدم الأطفال في الجوار والتنسيق معها.

تقييم واختيار المواد الملائمة للأطفال بمستوياتهم.
فهرسة وتصنيف وتجهيز مقتنيات المكتبة.
الإعارة واسترجاع المواد الخاصة بالإطلاع الداخلي أو الاستعارة الخارجية.
أمينة المكتبة وما يمكن أن تقدمه للطفل.
تكوين علاقة طيبة مع الآباء.
تنظيم البرامج الإعلامية المتعلقة بالعمل المكتبي
أمينة المكتبة(أدوارا)
الإجابة عن جميع الأسئلة والاستفسارات.
إعداد الإحصاءات والتقرير الدورية.
وضع قواعد التنظيم الإداري والإجراءات الفنية:
—مواعيد المكتبة (الدوام) وما يجب أن يأخذ في الاعتبار.
—نظم الإعارة (إطلاع/قياس) ويتضمن: شروط استخراج بطاقات الاستعارة الخارجية/رفع مسئولية العهدة/مدة الاستعارة/نوعية وعدد الكتب المسوح إعارتها في المرة .. للدراسة أم للتسلية/الغرامات المفروضة على التأخير..دراسة الظروف.
—سجلات الاستعارة/ أنواع القراءات المفضلة والميول وفق العمر/إحصاءات تتعلق بطبيعة الفئة المستعيرة لنوعيات الكتب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق