الأحد، 26 أبريل 2009

الفهرسة

الفهرسة
سبق وأن أوضحنا أن التصنيف يكون من أجل ترتيب أوعية المعلومات بطريقة تؤدي للاستخدام السهل والسريع ولكن كيف نعرف دون العودة إلى الأرفف ما تحتويه من كتب وأوعية معلومات أو كيف يمكن معرفة مدى توافر كتاب معين بالمكتبة من عدمه؟
الفهرسة الوصفية ( قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية AAGR )
تختص بوصف الملامح المادية والبيانات الببلوجرافية لأوعية المعلومات بمختلف أنواعها بواسطة مجموعة من البيانات مثل المؤلف ، عنوان الكتاب ، بيانات طبعه ونشره ، وغيرها من المعلومات التى تتيح للمستفيد التعرف على وعاء المعلومات وتكوين صورة مصغره عنه قبل الاطلاع عليه و تحديد ذاتيته و تمييزه عن غيره من المصادر من ناحية ، ومن ناحية اخرى تمييز طبعة معينة عن غيرها من الطبعات ، ويطلق على الفهرسة الوصفية مصطلح الوصف.
وتعرف أيضا على أنها مجموعة من التسجيلات الببليوجرافية التي تصف لنا مقتنيات المكتبة ، ويرتبط هذا الوصف الببليوجرافي بمجموعة من تقنيات الفهرسة ( الوصفية / الموضوعية ) لكل ما يتعلق بالوصف المادي واختيار المداخل وأشكالها والتحليل الموضوعي لكل مصدر معلومات تقتنيه المكتبة ويتم فهرسته. وللفهارس أشكال مختلفة؟؟- يستخدم في مكتبات الأطفال نفس فهرسة الكبار مع تبسيطها.- الفهرسة المركزية (توحيد واتساق تقليل جهد)- البعد عن التفاصيل بترول (تكرير/استخراج/تصنيع/...)- رأس موضوع واحد للكتاب وحد أقصى اثنين.
يوضع هذا الوصف أي كان في بطاقات صغيرة يتم ترتيبها تباعا حسب الحروف الأبجدية وتوضع هذه البطاقات في أدراج مناسبة بحيث يمكن إضافة بطاقات جديدة في الأماكن المناسبة لها في الترتيب.- قد يتم فهرسة الكتب وفق مداخل مختلفة وهي : اسم المؤلف أو عنوان الكتاب أو موضوع الكتاب. ويخصص لكل منه أدراج خاصة ترتب فيها البطاقات أبجديا.
مواصفات البطاقات والأدراج
يتكون من بطاقات سميكة نسبياً ذات حجم موحد هو ( 7.5 سم x 12.5 سم ) أو ( 3 x 5 بوصة ) مثقوبة في أحد أطرافها وذلك لتسهيل حفظها في الصندوق الخاص بها ، ويدون بها مجموعة من البيانات و المعلومات التي تخص المصدر ، يدون كل مدخل على بطاقة مستقلة ، حيث يعتبر كل مدخل وحدة مستقلة بذاته ، ولكل كتاب ثلاثة مداخل كحد أدني يتم كتابة كل مدخل في بطاقة مستقلة بذاتها ويوضع المدخل في رأس البطاقة ، وهذه المداخل او البطاقات كالتالي :
أ - مدخل المؤلف أو بطاقة المؤلف.
ب- مدخل العنوان أو بطاقة العنوان.
ج- مدخل الموضوع أو بطاقة الموضوع (هنا تقع المشكلة).
وترتب بطاقات الفهرس البطاقي داخل الفهرس وفق ترتيب معين ( الترتيب الهجائي / الترتيب وفقاً للتصنيف ) في الأدراج الخشبية أو المعدنية طولها من 18 إلى 20 بوصة ، حيث يتسع الدرج لحوالي 1200 بطاقة وكل درج من هذه الأدراج مزود بقضيب معدني لتثبيت البطاقات من خلال الجزء المثقوب في الجزء السفلي من كل بطاقة.
قد يكون لدينا أكثر من بطاقة للموضوع في الكتاب الواحد ، فكلما تعددت مواضيع الكتاب الواحد، كلما زاد عدد البطاقات الخاصة بموضوع هذا الكتاب .
ويراعي ما يلي في عملية الترتيب:
تجاهل (ال) التعريف و ( ابن ، بن ) من الترتيب .- يتم تجاهل أسماء الشهرة والألقاب العلمية أثناء ترتيب بطاقات الفهرس .
  • إذا ورد للمؤلف الواحد أكثر من كتاب (عنوان) ترتب كتبه حسب عناوينها تحت اسم هذا المؤلف.
  • الأسماء المركبة من مضاف ومضاف إليه ، أو من فعل أو فاعل تعامل كأنها كلمة واحدة .
  • تأتي البطاقة الرئيسية الخاصة بأعمال أحد المؤلفين أولاً ، تليها البطاقات الإضافية التي تحمل أسمه كمدخل إضافي.
  • يؤخذ بحروف الجر وواو العطف عند الترتيب في العناوين .
  • تحول الأرقام في العناوين إلى حروف .
  • إذا تعددت طبعات كتاب واحد فإنها ترتب زمنياً ، الطبعة الأولى ثم الثانية ... الخ .
  • ولكن ماذا عن الكتب التي لها أكثر من مؤلف أو المترجمة؟

أهمية الفهرسة في مكتبة الطفل:

  • الفهرس أداة دقيقة سريعة لإيجاد الكتب بالعنوان أو المؤلف أو الموضوع.
  • أداة تعليم للأطفال وليس فقط لإيجاد الكتب (فهم الفهرسة، والاعتماد على النفس، والتعامل مع المكتبات).
  • تعد الفهارس بسهولة وبطريقة مبسطة للتناسب مع قدرات الأطفال مع اتفاقها في أسسها العامة مع الفهارس الأكثر تفصيلا المستخدمة في مكتبات الكبار.
  • الفهرسة هامة مهما قل عدد الكتب بمكتبة الطفل.

أنواع الفهرسة

الفهارس المجزأة: وهي عبارة عن فهارس مستقلة كل منها يوضع في مقدمة بطاقاته إما اسم المؤلف أو عنوان الكتاب أو موضوع الكتب يليها بقية البيانات الببلوجرافية الخاصة بذلك الكتاب والتي ستذكر لاحقا. يوضع كل نوع في أدراج مستقلة مرتبة أبجديا مع مراعاة عدم اعتبار أداة التعريف (ال) في ذلك الترتيب.

الفهرس القاموسي: وهو يشمل جميع المعدة حسب اسم المؤلف و عنوان الكتاب و موضوع الكتب توضع جميعها معا وترتب أبجديا أيضا مع مراعاة عدم اعتبار أداة التعريف (ال) في ذلك الترتيب. ويشار أن ذلك النوع أيسر وأسهل وأنسب لمكتبات الأطفال.

بيانات بطاقات الفهرسة (البيانات الببلوجرافية)

بالطبع يحدد أولا ترتيب هذه البيانات وفق المدخل المستخدم (فيوضع في البداية اسم المؤلف أو عنوان الكتاب أو موضوع الكتاب) والبيانات هي:

1) العنوان

2) بيان المسئولية (المؤلف): الاسم (الأسماء ) أو العبارة (العبارات) الخاصة بتسمية وظيفة أي شخص أو هيئة مسؤولة أو مساهمة في إبداع المحتوى الفني أو الفكري المضمن في المفردة الموصوفة ، أو إنجازه وهي تعني المؤلف أوما يحل محله.

3) بيانات الطبعة واسما وترقيما (طبعة مزيدة منقحة، الطبعة الثانية...)

4) اسم الناشر (ولا يتطلب مكان النشر في التصنيف المبسط)

5) تاريخ النشر

6) تعداد العمل (بيانات مادية عدد الصفحات)

7)التبصرة /ات: الملاحظات الضرورية التي لا يمكن إدراجها في أجزاء البطاقة السابق ذكرها

8) الترقيم الدولي الموحد (يتم الحصول عليه من الكتاب)

قارني بشكل موسع بين الفهرسة والتصنيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق