الجمعة، 20 مارس 2009

مكتبات الأطفال

مكتبة الطفل هي الخبرة المكتبية الأولى، والتي على أساسها يحدد توجه الطفل في الحاضر والمستقبل تجاه القراءة والتثقيف والمؤسسات المكتبية بكل ما تقدمه من خدمات وإتقان مهارات التعلم الذاتي والتعليم المستمر.

تستهدف:

  • تيسير استخدام مجموعات كبيرة ومتنوعة من الكتب والمطبوعات والمواد غير المطبوعة.
  • تدريب الأطفال على ارتياد المكتبة وتنمية مهارات استخدامها من المراحل المبكرة من أعمارهم.
  • تدريب الأطفال على مهارات التعلم مدى الحياة المتضمنة (التعلم الذاتي، والتعليم المستمر، وقدرتهم على الحصول على المعلومات والاختيار منها، ومعالجتها بما يتناسق مع احتياجاتهم).
  • تكوين عادة القراءة والإطلاع من سن مبكرة، والاتجاه الإيجابي نحو الكتب ومصادر المعرفة المختلفة وكل أنواع التراث الإنساني .
  • شغل أوقات الفراغ بما يعود بالنفع والفائدة.
  • تنمية مهارات النقد البناء، النضج الشخصي والاجتماعي، النضج الجمالي، القيم الخلقية والاجتماعية، والتذوق الأدبي.
  • تقديم خبرة مكتبية مبهجة وسارة وتوفر قدر من التسلية والترفيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق