- أن يكون عنوانها شائق.
- وضوح صور الغلاف وتوضيحها لمضمون الكتاب.
- قصير.
- يجلب المتعة والسرور ويحرك الخيال.
- أسلوب بسيط.
- الفكرة واضحة وهادفة والمضمون متصل ببيئة الطفل.
- أحداث متتالية بطريقة منطقية.
- يغلب عليه الأسلوب القصصي.
- يفضل شخصية رئيسة واحدة والتقليل من الشخصيات الثانوية.
- على ألسنة الحيوانات والطيور والجمادات
- التكرار، شعرية أو نثر به سجع (هو توافق الفاصلتينِ في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير.أو هو توافق أواخر فواصل الجمل أي الكلمة الأخيرة في الفقرة ويكون في النثر فقط)
- لغة سليمة وتناسب في مجملها القاموس اللغوي للطفل المستهدف وتصاغ في جمل قصيرة.
- رسوم وكتابات كبيرة معبرة.
- غلاف قوي، وورق قابل لتحمل (كثرة وأسلوب الاستخدام).
اختيار كتب الأطفال
- رسم سياسة الاختيار
- ضرورة الاختيار والمفاضلة:قلة خبرة الأطفال/الأثر الأخلاقي للمادة المقروءة.
- من المسئول: أمينة المكتبة/ لجنة خاصة
- التعرف على خصائص الأطفال واحتياجاتهم وقدراتهم القرائية والتعرف على أوعية المعلومات (الكتب) المقدمة له.
- الكتاب يكون جيدا بقدر ما يسعد الأطفال به
- الاختيار من قوائم دور النشر الببلوجرافية أو من قوائم الكتب الفائزة في المسابقات الأدبية أو من الإعلانات.
- عدم التقيد بالاهتمامات الحالية للأطفال لأنها متغيرة، وردود فعلهم وقتية.
- الأخذ بالآراء الأخرى.
- الاهتمام بأمهات الكتب والروائع الأدبية.
- الحداثة والدقة والحياد
- اتجاهات حديثة في كتب الأطفال (طرق الطباعة ونوع الورق/الرسومات والتلوين/إدماجها بوسائل أخرى/الاهتمام بالكتب العلمية....
معايير اختيار كتب الأطفال
تقنين سياسة خاصة للاختيار ووضع معايير لتقييم كتب الأطفال بأنواعها:
معايير عامة:
البيانات الببلوجرافية: وهي المؤلف/العنوان/المصور أوالرسام/ الناشر/ التاريخ/ السعر/ مستوى العمر.
الجانب الموضوعي: هل للفكرة اتجاه عالمي/هل تهم الأطفال/ هل الموضوع واقعي/ هل يبرز قيمة إنسانية/هل يصور اتجاها اجتماعيا/ هل به أصالة أو خيال/ هل يشبع رغبة الطفل في حب المغامرة والإثارة/ دقة المعلومات وحداثتها/لأي نوع من الأطفال توجه.
المعالجة: قيم إنسانية/اتجاهات مرغوبة/نظرة أعمق للحياة/ التحرر من القلق والمخاوف الإنسانية/ تقوية مشاعر الثقة والأمان/ يدعم التفكير والتصرف السليم/تقوي النواحي الجمالية/ تشجع المواجهة واتخاذ القرار/روح الفكاهة/سلامة اللغة/ سهولة القراءة/الحيادية والتحيز/الرسوم والصور.
الشكل (المظهر المادي): التجليد/ الحجم/ الورق/ الطباعة والكتابات ”روضة 14-18)
التاريخ: (حداثة المعلومات).
الناشر: شهرة/ أعمال أخرى.
مميزات أخرى: أسئلة/ قوائم محتويات، مراجع، كشاف.
احتمالات الاستفادة الممكنة من الكتاب: من الفئة الأكثر استفادة ومدى اتساعها.
أشياء يجب تجنبها: الحكم المتسرع والاستجابة العاطفية/ الاهتمام بالرسوم وإغفال النص/الاعتماد فقط على شهرة الكاتب أو الشعبية بين الأطفال/ الاعتماد على قائمة واحدة/ اختيار السلاسل ككل.
معايير خاصة:
العناصر الأدبية لتقييم قصص الأطفال:
- البيئة المحيطة بأحداث القصة (أين ومتى؟) ممثلة بوضوح ويمكن تصديقه.
- وجهة النظر (راوي القصة).
- الشخصيات (واقعية مقنعة/تطور طبيعي متطابق مع العمر والنوع والتعليم وغيره).
- الحبكة الروائية (ماذا يحدث؟ والتسلسل المنطقي والربط بين الأحداث وقابلتها للتصديق وغير المفتعلة أو القائمة على الحيل والخدع والصدف)
- الفكرة (ومناسبة طريقة تقديمها للطفل)
- الأسلوب (كيف كتبت القصة؟)
معايير تقييم كتب الموضوعات:
اختيار المواد غير المطبوعة:
جميع ما سبق بالإضافة إلى:
- الأصالة والدقة والحداثة.
- البعد عن الانحياز والتعصب.
- القابلية للاستعمال للفرد وللجماعة.
- المحتوى ومناسبته وقيمته الفنية والاجتماعية والتعليمية.
- المستوى الفني (الجودة الفنية).
- المادة المصنِعة (متانة وتحمل استخدام).
- التكلفة مقارنة بالفائدة.علاقتها بمجموعات المكتبة الأخرى (التكامل).
أسس الاختيار الدوري لأوعية المعلومات بالمكتبات ص 98: 100، ص 101: 102
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق