الجمعة، 5 يونيو 2009

المكتبة الإلكترونية/الرقمية

مقدمة
منذ بدأت الإنترنت سعى الخبراء لوضع مكتبات إلكترونية لتسهيل الوصول إلى المعلومات ونشرها ؛ والإنترنت في حقيقتها مكتبة ضخمة.هنالك مئات الآلاف من المكتبات التي تذكر على الإنترنت ، أو لها صفحات معرفة عنها ، وتصنف المكتبات حسب العنوان أو التخصص .
ولكن، ما الذي يميز المواد أو الوسائط الرقمية عن غيرها، سواء كانت هذه المواد ملفات نصية، أو أفلام، أو موسيقى؟
أن هذه الوسائط أو المواد (في معظم الأحيان) سهلة الإنتاج والتوزيع إلى الملايين بتكلفة تصل إلى الصفر.

أنواع المكتبات على شبكة الويب:
مكتبات لها صفحة عرض دعائية أو تعريفية فقط، فلا يمكن بحث محتواها أو الحصول على كتاب ورقي أو إلكتروني منها.
مكتبات شبه تقليدية تتعامل مع روادها على الشبكة، فتعرض فهرسها وترسل الكتاب الورقي ، وغالباً ما توفر مثل هذه الخدمة الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى ، وكذلك بعض المكتبات العامة .
مكتبات رقمية - أو إلكترونية - حقيقية، يمكن البحث ضمنها وتحميل المعلومات مباشرة إلى حاسب المتصفح إما كصفحة ويب ، أو كنص مجرد ، أو ملف ورد ، أو ملف أكروبات PDF ويمتاز الملف النصي بصغر حجمه وبالتالي سرعة تحميله ، فيما يمتاز ملف الأكروبات بأناقته وإمكان ضبط محتواه.

تاريخ المكتبات على الشبكة:
أنشأ مايكل هارت في عام 1971 أول مكتبة رقمية في تاريخنا المعاصر، وأطلق عليها اسم مشروع غوتنبرغ مخلدا بذلك اسم الرجل الذي اخترع الطباعة في القرن الخامس عشر. ويوجد ضمن الموقع اليوم أكثر من عشرة آلاف من هذه الكتب، والتي تتوفر كملفات نصية مضغوطة، أو كملفات نصية فقط. وقد كان هدف هارت منذ البداية هو أن يتمكن من تزويد مستخدمي إنترنت بأكثر من تريليون ملف نصي مع نهاية العام 2001.

أمثلة للمكتبات الإلكترونية:
مكتبة المسجد النبوي الشريف http://www.mktaba.org/ والتي تقوم بجمع كل الكتب الإسلامية في صيغة إليكترونية ووضعها في قواعد بيانات وإتاحة البحث فيها للباحثين والرواد في داخل المكتبة ولكنها غير متاحة على الإنترنت.المكتبة العربية التي تمثل أكبر تجمع للكتب العربية الإلكترونية على مستوى العالم . حيث نشأت المكتبة العربية لتوثيق صلة المستخدم العربي بشتى منابع العلوم والمعرفة وللحفاظ على الكتب العربية وتوفيرها لكل العرب في كل أنحاء العالم.
الموسوعة الشاملة islamport.com من أضخم محركات البحث في الكتب والبحوث الإسلامية والعربية.مكتبة علمية إلكترونية خيرية وخزانة ضخمة جداً لآلاف الكتب والأبحاث الإسلامية والعربية وغير العربية القديمة والحديثة يتميز بسهولته وسرعته في إظهار نتائج البحث المطلوبة لتوفير الوقت على الباحثين في هذه الخزانة الضخمة .يسعى إلى نشر العلم وتذليل جميع الصعوبات التي تواجه الباحثين للوصول إلى المعلومات دون أي اشتراطات أو طلب تسجيل أو قيود أو تشفير أو عقبات أو ماديات ، هذفه جعل العلم متاحاً للجميع بأسهل الطرق المتاحة قدر الإمكان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شروط استخدامها...فوائدها...خصائص المكتبة الإلكترونية الناجحة