الجمعة، 20 مارس 2009

نحن وأطفالنا والتكنولوجي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله... أحبائي زوارمدونتنا... التكنولوجي Technology ذلك العملاق الذي احتل وبسرعة فائقة مكانة كبرى في حياتنا كبارا وصغارا. فنحن منذ أن نستيقظ من نومنا وحتى نعود إليه نتعامل مع الأجهزة التكنولوجية والتي تتزايد يوما بعد يوم، بدءا من الميقاتي، والآلات الحاسبة، والهواتف المحمولة، وأجهز الفيديو والكمبيوتر ووصولا لأجهزة استقبال بث الأقمار الصناعية والإنترنت.
التكنولوجي Technology ذلك المارد أو العصا السحرية التي يمكنها أن تحقق لنا كل الأمنيات وتزلل كل العقبات، والتي أصبحت السبيل الأوحد لكل من يرغب في النجاح.
التكنولوجي Technology تعد الآلات والأجهزة أحد شقيها، بينما يظل الشق الأعظم والمتمثل في التفكير متواريا في الظل يبحث عن من يخرجه إلى النور ويعينه على الظهور. فالتكنولوجي ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار.
تعد هذه المدونة استكمالا لجهود موقع نحن وأطفالنا والتكنولوجي ومدونة أطفالنا والتكنولوجي "ويكي" المحاولة سد الثغرات المتعلقة بذلك المجال في المكتبة العربية، وعرض كل ما يتعلق بالتكنولوجي وعلاقتها بمرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد حتى الثمان سنوات، من أبحاث، وكتابات، ومناقشات عالمية وعربية. مستهدفين بذلك الوقوف على أفضل السبل لاستثمار تلك النعمة الإلهية لتخقيق النفع المرجو لنا ولأطفالنا الصغار. ويسعد إدارة المدونة استقبال مساهماتكم حول جميع الموضوعات المتعلقة بنا نحن وأطفالنا والتكنولوجي.
وقد يعد الدور الأعظم لهذه المدونة كواحدة من منظومة أطفالنا والتكنولوجي الثلاثية هو استطلاع رأيكم في موضوعات مختلفة لذا نأمل دائما مراجعة تساؤلات استطلاع الرأي على الجانب الأيسر والمساهمة فيها.
زوروا منظومتنا الثلاثية:

نحن وأطفالنا والتكنولوجي

http://www.child-tech.net/

مدونة أطفالنا والتكنولوجي

http://child-tech.pbwiki.com/

كتب الأطفال





سنتعرف في هذه الرسالة على:
  • العوامل التي أثرت على تطور كتب الأطفال.
  • أهمية كتب الأطفال في الدول النامية.
  • أنواع أوعية المعلومات بشكل عام.
  • أنواع الكتب.

العوامل التي أثرت على تطور كتب الأطفال

  • تقدم تكنولوجيا الطباعة.
  • الانتشار السريع للمعرفة والمخترعات الحديثة، والانفجار المعرفي يعني (تضاعف المعرفة في مدى عشر سنوات فأقل)، وأهمية مواجهة ذلك.
  • تطور نظم وأساليب التعليم .............
  • تطور الخدمات المكتبية للأطفال (المكتبة المدرسية، المكتبات العامة) فتطوير الكتاب وتطوير المكتبات يسيران في خطين............

أهمية كتب الأطفال في الدول النامية

  • المساهمة في خطط التنمية.
  • تكوين المجتمع القارئ.
  • تدعيم العملية التعليمية والتربوية (لن يسع الكتاب المدرسي تقديم كل المعلومات عن موضوع ما/ ولا إشباع ميول واهتمامات الأطفال).
  • امتداد التأثير لأفراد الأسرة (حب القراءة/التوعية).

أنواع أوعية المعلومات

عددي أنواع أوعية المعلومات؟

أنواع الكتب

عددي أنواع كتب الأطفال؟

  • عرف اليونسكو الكتاب المطبوع في عام 1964 بأنه مطبوع غير دوري، يشتمل على 49 صفحة على الأقل بخلاف صفحات الغلاف والعنوان.
  • تتراوح كتب الأطفال بين ملزمة أو اثنين (16أو32صفحة).
  • ويضيف (روبير ستيفال) وهو يمثل تسجيل للفكر عن طريق تقنيات الكتابة بصرف النظر عن وسيط أو إجراءات التسجيل المستخدمة.
  • تلاشي الحدود الفاصلة بين أنواع كتب الأطفال... لماذا؟ وما أثره؟
  • أنواع دواوين الشعر، التراجم.
  • أنواع القصص Fiction: علمية (خيال علمي)/ اجتماعية/ دينية/ تاريخية/ جغرافية/ واقعية/ بطولة ومغامرات/ خيالية/ شعبية وأساطير/ فكاهية... أين فيما سبق الخيال المدمج بالحقائق والوقائع/ والخيال الصرف؟
  • القصص البوليسية/كتب الألغاز... ما رأيك في الطبيعة القيمية للقصص البوليسية؟
  • كتب الحقائق والمعلومات/الكتب الموضوعية/Non-Fiction:
    - المدرسية: الكتاب الذي تعرض فيه بطريقة منظمة المادة المختارة في موضوع معين، وقد وضعت في نصوص مكتوبة بحيث ترضي موقفا بعينه في عمليات التعليم والتعلم. ما مميزات الكتاب المدرسي عن غيره من كتب الحقائق والمعلومات؟
    - الموضوعية: الكتب التي تتناول موضوعا معينا في أسلوب غير قصصي، بحيث تستعرض كل جوانبه المختلفة بأسلوب وشكل مناسب للأطفال ومثال لذلك السير والتراجم والكتب العلمية والتاريخية وكتب الهوايات والفنون، وغيرها.
    أمثلة: كتابك الأول عن...كل شئ عن...عالم الحيوانات... جيراننا.
    تحتاج هذه النوعية من الكتب إلى مؤلفين ذوي معرفة متخصصة ومهارة تبسيط المعلومة للطفل.
    ما واقع هذه الكتب في المكتبة العربية؟ ماأهميتها؟
    - المراجع: كتاب لا يقرأ كله، وإنما يرجع إليه فقط للحصول على معلومة معينة. يحتوي على مجموعة من الحقائق نظمت وفق ترتيب معين للرجوع السريع وسهولة الاستخدام (مثل:الترتيب الهجائي، الزمني، الموضوعي)
    ما واقع هذه الكتب في المكتبة العربية وما أهميتها؟
    تطلبها لزمن طويل في إعدادها وتحريرها/جهود فردية/رؤوس أموال ضخمة


- ما هي الببلوجرافيا؟
الببليوجرافياتBibliographies هي تلك التي تعطي البيانات الببليوجرافية ( مثل اسم المؤلف، عنوان الوعاء، الطبعة، بيانات النشر، عدد الصفحات، ..) عن أوعية المعلومات سواء أكانت نوعية واحدة فقط أو عدة نوعيات معا. وهي نسخ أو كتابة الكتب، وصف وتاريخ الكتب من ناحية التأليف والطباعة والنشر وغير ذلك، قائمة بالكتب الخاصة بمؤلف أو ناشر أو وطن أو فكرة معينة أو موضوع معين).وتشتمل القائمة الببليوجرافية في العادة علي حصر شامل أو غير شامل للبيانات ببليوجرافية عن مصادر المعلومات. في قائمة مرتبة وفقا لنظام ما بالمصادر الخاصة بموضوع معين أو شخص معين أو تلك الصادرة في فترة زمنية معينة أو في مكان محدد.


- ما هو المعجم/القاموس Dictionary؟
القاموس هو أداة لجمع كلمات لغة ما وتعريفها وشرحها. وهناك نوع آخر من القواميس يضم قائمة بكلمات لغة ما وما يقابلها في لغة أخرى. فالقاموس العربي-الإنجليزي، على سبيل المثال يضم قائمة بالكلمات العربية وما يقابله بالإنجليزية. وفي بعض الأحيان يشتمل القاموس على طريقة لفظ الكلمات، ومعلومات عن أصلها وطريقة استخدامها. وبالإضافة إلى القواميس "العامة" التي تحتوي على مخزون الكلمات كله أو معظمه، هناك قواميس متخصصة كالقواميس الخاصة بعلم بعينه، كالقواميس الطبية والاقتصادية والقانونية، والقواميس المتخصصة بمستويات اللغة كقواميس اللهجات العامية، بالإضافة إلى قواميس لأغراض خاصة كقواميس المترادفات.


- ماهي الموسوعة Encyclopedia ؟
الموسوعة (أو المُعْلَمْ مثل مُعْجَمْ) هي محاولة لتوثيق و جمع المعرفة لإنسانية. تحتوي الموسوعات على مقالات أو مواضيع في مجالات متعددة، أو في مجال واحد إذا كانت الموسوعة متخصصة.
اهمية الموسوعات: 1تعتبر مصدر هام للإجابة على أسئلة الحقائق التى غالبا ما تكون ذات طبيعة بسيطة مثل ماذا ومتى وأين وكيف ؟ 2تعتبر مصدر لإعطاء الخلفيات الاولية من المعلومات.3تعتبر مصدر لإرشاد القارئ الذى يريد الاستزادة من المعلومات بواسطة الببليوغرافات التى تقدمها في نهاية مقالاتها مما يساعد القارئ على إيجاد معلومات إضافية .
طرق لتنظيم وترتيب المعلومات:حسب الأحرف الهجائية أو الترتيب الموضوعى.






معنى وأهمية وأهداف مكتبة الطفل

مكتبة الطفل
  • مؤسسة ثقافية تربوية تعليميـة.
  • مركزا لمصادر التعلم والمعلومات، والمواد التثقيفية المطبوعة وغير المطبوعة.
  • تسهم في تثقيف الطفل وتنشئتـه وبناء شخصيته بشكل متكامـل، وتطوير مهاراته من خلال ما تقدمه من خدمات.

أهميتها

  • أحد العناصر الأساسية في استكمال مقومات مكتبات.
  • ارتفاع النسبة العددية لشريحة الأطفال في التوزيع السكاني بالوطن العربي.
  • ارتفاع مستوى الأداء في العملية التعليمية. وعلاج ما تلاقيه من مشكلة التوسع الكمي دون النوعي (متعلمين غير مثقفين).
  • تحقيق الفلسفات التربوية الحديثة.
  • مواكبة للاهتمام المتزايد بتربية الطفل.
  • علاج لقصور الرعاية الأسرية المتكاملة.
  • مواجهة لتزايد تأثير التليفزيون والتكنولوجية الحديثة.
  • مواجهة لارتفاع أسعار المواد الموجهة للطفل.
  • تزايد الاهتمام بالكتب وتعدد أوعية المعلومات.

أهدافها

  • تيسير استخدام مجموعات كبيرة ومتنوعة من الكتب والمطبوعات والمواد غير المطبوعة.
  • تدريب الأطفال على ارتياد المكتبة وتنمية مهارات استخدامها من المراحل المبكرة من أعمارهم.
  • تدريب الأطفال على مهارات التعلم مدى الحياة المتضمنة (التعلم الذاتي، والتعليم المستمر، وقدرتهم على الحصول على المعلومات والاختيار منها، ومعالجتها بما يتناسق مع احتياجاتهم).
  • تكوين عادة القراءة والإطلاع من سن مبكرة، والاتجاه الإيجابي نحو الكتب ومصادر المعرفة المختلفة وكل أنواع التراث الإنساني .
  • شغل أوقات الفراغ بما يعود بالنفع والفائدة.
  • تنمية مهارات النقد البناء، النضج الشخصي والاجتماعي، النضج الجمالي، القيم الخلقية والاجتماعية، والتذوق الأدبي، وحب الجماعة والمجتمع.
  • تقديم خبرة مكتبية مبهجة وسارة وتوفر قدر من التسلية والترفيه.

مكتبات الأطفال

مكتبة الطفل هي الخبرة المكتبية الأولى، والتي على أساسها يحدد توجه الطفل في الحاضر والمستقبل تجاه القراءة والتثقيف والمؤسسات المكتبية بكل ما تقدمه من خدمات وإتقان مهارات التعلم الذاتي والتعليم المستمر.

تستهدف:

  • تيسير استخدام مجموعات كبيرة ومتنوعة من الكتب والمطبوعات والمواد غير المطبوعة.
  • تدريب الأطفال على ارتياد المكتبة وتنمية مهارات استخدامها من المراحل المبكرة من أعمارهم.
  • تدريب الأطفال على مهارات التعلم مدى الحياة المتضمنة (التعلم الذاتي، والتعليم المستمر، وقدرتهم على الحصول على المعلومات والاختيار منها، ومعالجتها بما يتناسق مع احتياجاتهم).
  • تكوين عادة القراءة والإطلاع من سن مبكرة، والاتجاه الإيجابي نحو الكتب ومصادر المعرفة المختلفة وكل أنواع التراث الإنساني .
  • شغل أوقات الفراغ بما يعود بالنفع والفائدة.
  • تنمية مهارات النقد البناء، النضج الشخصي والاجتماعي، النضج الجمالي، القيم الخلقية والاجتماعية، والتذوق الأدبي.
  • تقديم خبرة مكتبية مبهجة وسارة وتوفر قدر من التسلية والترفيه.